منتديات أحلى شقاوة
أهـلا ومـرحبـا...
تفـضلو بالإشـتراك والتسجـيل معنـا..لكي نعـرف مدى ابداعـاتك من واجـبك التسجيـل والمرح والفـرح الدائـم..قد تراه هنـا أو هنـاك ..ولكن هنـاك الأفـضل ..واذا كنت منـهم فسجـل واستعـجـل مع تحيـات المـدير..أثيـر الأحـزان


منتدياتنـا..منتديات لأفضل الأعضاء يأتون بأفضل المواضيع..والمتعة والمرح الدائم..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ممكن طلب .. لا تردووني بلييز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمت الكلآم
عضــو جديـد
عضــو جديـد
avatar

عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: ممكن طلب .. لا تردووني بلييز   الإثنين مارس 29, 2010 9:43 am

هااي بنات .. شباب ..
اريدكم اتساعدوني في بحث " حقائق الحياة"
موضوعي عن " رعاية كبار السن"
ف اي حد عند خلفية عن هذا الشي او معلومات يساعدني
اريد مقدمة وخاتمة واهداء بليييييييييييز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أثير الأحزان
..,،×(المدير العام)×،,..
..,،×(المدير العام)×،,..
avatar

عدد المساهمات : 341
نقاط : 1433
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 24
الموقع : منتديات أحلى شقاوة

مُساهمةموضوع: رد: ممكن طلب .. لا تردووني بلييز   الإثنين مارس 29, 2010 2:42 pm

هااياات


صراحة ماحصلت المنـــاسب


بس ان شالله هذا بينفعك وبحاول ادور


هذا مال مصر


اقتباس :

تقرير مختصر عن رعاية كبار السن - وزارة التضامن الإجتماعى


اولا : نبذة تاريخيه عن رعايه كبار السن

رعايه كبار السن فى مصر بدأت منذ عهد الفراعنة – حيث كانت تقدم المساعدات والرعايه للمحتاجين بصفه عامه بينما كبار السن بصفه خاصه .



جاءت الاديان السماويه التى حثت تعاليمها على توفير المسن ورعايته واستمرت هذة الرعايه دون حاجه لتدخل ايه انظمه حكوميه او اهليه .



فى عام 1939 تم انشاء وزارة الشئون الاجتماعيه والتى لعبت دورا هاما فى توجيه المؤسسات والجمعيات التى ترعى فئة كبار السن والاشراف على الخدمات القائمه ودعمها فنيا وماديا .



وكانت رعايه المسنين فى ذلك الوقت قاصرة على بيوت الاقامه للمسنين التى انشئت عن طريق الجاليات الاجنبيه والتى ترعى طوائف معينه وتكون قاصرة على ابناء هذة الجاليات او الطوائف فقط مثل ( جاليه الفاتيكان بالاسكندريه – والجاليه الايطاليه بالقاهرة – والجاليه اليونانيه – وغيرها ) حيث كانت قوة الروابط الاسريه والعلاقات الاجتماعيه عائقاً لحاجة المجتمع المصري لمثل الخدمة وحرص الأسـرة المصرية على رعاية مسنيها من خلالهـا بالإضـافة على قوة العـادات والتقاليد التي تُجرم على الأسرة إيداع مسنيها داخل دار إقامة المسنين .



وتبلور ذلك فنيـاً بإنشـاء إدارة رعاية المسنين ضمن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للأسـرة والطفولة في عـام 1966 .
-

وبانشاء هذة الادارة اخذت على عاتقها رعايه كبار السن تقديم انشطة وبرامج لرعايتهم وتقدم لهم بعض الخدمات التى يحتاجون اليها وفقا للمتاح من الامكانيات المتيسرة لديهم ماديا وفينا .
-
فقد قامت بانشاء بعض دور الاقامه لعدد " 22 " دار معظمهم بالقاهرة والاسكندريه بينما المحافظات بالاقاليم لم تتقدم لطلب هذة المشروعات لعدم حاجه المجتمع بها للخدمه .
-
ومع مرور الوقت توسعت الادارة فى انشاء هذة الدور نظرا لتزايد الاقبال على الاقامه بها نتيجه التغيرات الاقتصاديه التى حدثت فى المحتمع وكذلك التغيرات الاجتماعيه فقد تدرجت كما يلى :
-


فى عام 1980 بلغ عدد الدور المخصصه لرعايه المسنين " 64 " دار .
1-
وفى عام 1990 بلغ عدد دور الاقامه المخصصه لرعايه المسنين "93 " دار .
2-
وفى عام 2000 بلغ عدد دور الاقامه لكبار السن "103" دار .
3-

حتى وصل الان عدد دور الاقامه لكبار السن "115" دار موزعه على معظم محافظات الجمهوريه وتقف العادات والتقاليد حاليا دون انتشار هذه الخدمه فى محافظات الوجه القبلى .
3-


ثانيا : خدمات وزارة التضامن الاجتماعى فى مجال رعايه كبار السن .


تقديم :

تقوم سياسه وزارة التضامن الاجتماعى تمشيا مع سياسه الدوله فى عدم تهميش فئه عمريه من نسيج المجتمع ومشاركه الجميع فى حركات التنميه والبناء وعلى توفير الرعايه الاجتماعيه للفئات العمريه المختلفه حسب احتياجاتها – وتعتبر فئه كبار السن احدى الفئات التى توليها وزارة التضامن الاجتماعى عنايتها بتوفير الخدمات المتعددة والمتنوعه لها ليس لانها فئه تحتاج للرعايه والحمايه والعطف فقط بل لان لديها قدرات وامكانيات ايجابيه يمكن استثمارها وتوظيفها للمساهمة فى العمليات التنمويه والنهوض بالمجتمع وفيا يلى عرض لاهم التى تقدمها الوزارة لهذة الفئه :



اولا : انشاء دور اقامه لكبار السن :

تقوم هذة الدور برعايه كبار السن البالغين من العمر 60 عــاماً الذين لا يجدون الرعاية داخل أسـرهم الطبيعية لسبب أو لأخـر أياً كان مستواهم المـادي أو الصحي مـادام في حـاجة لمن يرعاهم ويتم في هذه الدور توفير الإعـاشة الكاملة وتقديم ألوان الرعاية المختلفة ( صحية – اجتماعية – ثقافية – ترفيهية - .........إلخ ) بمستويات تتناسب مع الإمكانيات المتاحة بالنسبة للمسنين من المقدرة المـادية بحيث تقدم الخدظمة بأجـر أو بـأجر مُخفض أو مجانية وفقـاً للحالة المادية للمسن وكذلك تقديم الخدمة للمسن القادر على خدمة نفسه أو غير القادر على خدمـة نفسه ، بالإضـافة إلى ماتقدمه الوزارة من دعم مـادي و فني من خلال المتايعة وتقيم الأداء .



ويبلغ عدد هذه الدور حتى 2007 " 115 " دار إواء مصنفه مابين المخصصة لخدمة القادرين على خدمة أنفسهم وعددهـا ( 97 دار ) وغير القادرين على خدمة أنفسهم وعددهـا ( 18 دار ) ، بالإضـافة إلى أن من بين هذه الدور بالمجاني ( 12 دار ) ، والدور بأنواعها موزعـة على عدد 22 محافظة يستفيد منها حوالي 4000 مسن ومسنة .


ثـانياً : انشـاء أندية رعاية نهارية للمسنين :


بمثابة مراكز نهارية يتم من خلالها تقديم الخدمـات المختلفة لكبار السن بهدف قضـاء وقت ممتع واستثمار أوقـات فراغهم كجزء من رد الجميل لمـا قدموه من عطـاء في خدمة مجتمعنـا المصري الكبير بجانب خدمة أسرهم الصغيرة – ويبلغ عدد هذه الأندية 170 ناديـاً موزعين على معظم محافظـات الجمهورية ويستفيد من أنشطتها ما يقرب من 33000 مسن ومسنة تقريباً .



ويتم تنفيذ هذه المشروعـات بالتعاون مع القطاع الأهلي – حيث يستفـاد من الإمكانيـات المادية والبشرية المتاحة بالجمعيات الأهلية والمتطوعين ، بالإضـافة إلى مـا تقدمه وزارة التضامن الاجتماعي من دعم مـادي وفني من خلال المتابعة وتقييم الأداء .



وتقدم هذه الأنديـة برامج وأنشطة متعددة ( اجتماعية – صحية – ثقافية – نفسية – دينية ........ إلخ ) بجانب الرحلاتا والمصايف ورحـلات الحج والعمرة والتدريب على بعض المشغولات والأعمال اليدوية .


ثالثا: مكاتب خدمة المسنين : (داخل دور واندية المسنين)

وهى خدمة مستحدثة تهدف الى خدمة المسنين بمنازلهم سواء من اعضاء النادى او من خارجه وذلك عن طريق توفير احتياجات المسن المقيم داخل منزله بدون عائل او داخل اسرة طبيعية وعلى سبيل المثال (توفير وجبات غذائية جاهزة – و رعاية صحية من خلال توفير بعض التخصصات الطبية التى يحتاجها المسن – بالاضافة الى تفير احتياجات المسن المنزلية مثل – سباكة – كهرباء – نجدة المسن عند الضرورة ...الخ).


وقد تم حتى الان افتتاح عدد(27) مكتب خدمة المسنين بالمنازل على مستوى الجمهور ية وجاى التوسع فيها .


رابعا : جليس المسن والمسنة :

قامت الوزارة بتدريب جليس وجليسة المسن منن خلال الجمعيات الأهلية (جمعية الهلال الاحمر المصرى – وجمعية تدعيم الاسرة – والجمعيات العامة لتدريب العاملين فى ميدان الطفولة والاسرة) تحت اشراف الادارة العامة للاسرة والطفولة مع تقديم الدعم المادى والفنى لهذا التدريب كما تتيح فرص عمل لشباب الخريجين لتوفير هذه الخدمة نظرا لتزايد الطلب عليها سواء من الاسر التى لديها مسن ترغب فى توفير الرعاية المنزلية له او داخل دور الاقامة للمسنين التى ترغب فى الاستعانة بهم ويبلغ عدد الذين اتيحت لهم فرص التدريب مايقرب من (800) فتى وفتاة – ويبلغ عدد المسنين المستفيدين من هذه الخدمة ما يقرب من (500) مسن ومسنة .


خامسا : خدمة وحدات العلاج الطبيعى :

وهى خدمة ملحقة بوحدات خدمة المسنين (دور- أندية) – حيث يحصل المسن فيها على جلسات العلاج الطبيعى واللياقة البدنية بأجر رمزى بالاضافة الى استفادة المسنين الموجودين داخل اسرهم الطبيعية المقيمين بالمنطقة الواقع بها النشاط بحصولهم على الخدمات بأجر مخفض .


ويبلغ عدد هذه الوحدات التى تم انشاؤها من خلال التطوير للأنشطة عدد(52) وحدة علاج طبيعي ولياقة بدنية موزعين على جميع محافظات الجمهورية يتم دعمها من الوزارة بأحدث اجهزة الليقة البدنية التى يحتاجها المسن تحت اشراف طبى ومتخصص فى العلاج الطبيعى .


سادسا : خدمة الاسرة المضيفى للمسن :

وهى خدمة تحت التجريب فى خمس محافظات وهى (القاهرة – الجيزة – السويس – القليوبية – الاسكندرية )ويمكن تعميم التجربة ونشرها على باقى المحافظات عند زيادة الطلب عليها .


وتهدف هذه الخدمة الى ايجاد الونيس لمن لديه متسع مكانى لايزيد عن (Cool افراد من نفس الجنس (مسن – او مسنة) مقابل أجر يتفق عله ، على ان يقوم المسن او المسنة المضيفة بتوفير كافة سبل الرعاية الاجتماعية والصحية والترفيهية والثقافية ...الخ .


سابعا : التعاون والتنيسيق مع الجهات و الاجهزة الأخرى :

تعمل وزارة االتضامن الاجتماعى بالتعاون والتواصل المستمر مع الهيئات المختلفة المعنية بأمور المسنين مثل الههيئات الأكاديمية والجامعات والاعلامية والخدمية بهدف إفادة كبار السن من خدماتهم وتطوير العمل وأجراء الدراسات والبحوث والمشاركة فى الندوات والمؤتمرات المختلفة ومن امثلة هذه الهيئات (وحدت طب المسنين – مركز رعاية المسنين بجامعة حلوان – المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية – وزارة الصحة والسكان – وزارة الاعلام – الصندوق الاجتماعى – بنك ناصر ... الخ).


ثامنا : الاحتفال باليوم العالمى للمسنين :

يتم الاحتفال باليوم العالمى للمسنين فى الاول من اكتوبر من كل عام طبقا لقرار الامم المتحدة رقم 45/106 وذلك على المستوى المركزى والمحلى ايضا – حيث إعتادت وزارة التضامن الاجتماعى فى كل عام إقامة إحتفال عام على المستوى المركزى يتم فيه طرح مسابقة عامة للمسنين يكون موضوعها أحد الأحداث القومية والوطنية او التاريخية فى موضوعات متنوعة من خلال صور مختلفة كالشعر والزجل والقصة والمقال و الرسم و الفنون التشكيلية بينما كان موضوع مسابقة عام 2002 بمناسبة مرور خمسون عام على نجاح ثورة 23 يوليو 1952


هو ( دور المسن فى ثورة يوليو) وتأخذ هذه الاحتفالات المظاهر التالية :

احتفالات ومهرجانات .
-
ندوات و مؤتمرات .
-
إفتتاح مشروعات جديدة فى مجال رعاية المسنين .
-
إقامة معارض لعرض منتجات المسنين بالدور والاندية .
-
دراسات وبحوث فى مجال رعاية المسنين لتطوير الخدمة المقدمة.
-
أعلانات اخبارية وملصقات على المستوى المركزى والمحلى .
-
تكريم المسنين المتميزين فى العطاء ولهم دور بارز فى المجتمع .
-
تكريم وحدات الخدمات المتميزة منن دور واندية .
-
تكريم بعض المهتمين بتقديم الخدمة للمسنين .
-

تاسعا : اللجنة العليا لرعاية المسنين :


وهى لجنة مشكلة بالقرار الوزارة رقم (140) لسنة 1997 برئاسة وزير التضامن الاجتماعى وعضوية الوزارات والهيئات المختلفة المعنية برعاية كبار السن على المستوى الوطنى وتهدف اللجنة الى وضع خطط وبرامج العمل فى هذا المجال وتحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم من كافة الجهات.



عاشرا : خدمات متنوعة تقوم بها اجهزة الوزارة :


صرف مساعدات ضمانية لمن ينطبق عليهم قانون الضمان الاجتماعى .
-
صرف مساعدات للعاملين السابقين واسرهم .
-
خدمات تأهيلية وأجهزة تعويضية .
-
الاستفادة من مشروعات الاسر المنتجة والصناعات الصغيرة وإعداد المعارض التسويقية لمنتجات المسنين .
-
الاستفادة من خبرات كبار السن فى تنمية مهارات شباب الخريجين وكذلك فى محو الامية وتعليم الكبار . وفى المشروعات التنموية التى تحتاجها البيئة .
-
التنسيق مع وسائل الاعلام المسموعة والمقروئة للاعلان عن اماكن الخدمات التى تقدمها الوزارة من خلال الجمعيات الاهلية لكبار السن مثل (اذاعة الكبار)وبرامج تلفزيونية متعدد مثل ( ربيع العمر – ينابيع الحب – نهر الحنان)وكذلك الصحف مثل باب زهرة ربيع العمر.
-
فتح منافذ جديدة ببعض وحدات خدمات المسنين لصرف المعاشات تخفيفا من عبئ ازدحام المكاتب التأمينية ومكاتب البريدبناء على توجيهات الاستاذ الدكتور الوزير بالاضافة الى توصيل المعاشات لغير القادرين صحيا فى منازلهم .
-
البدء فى اعداد قاعدة بيانات إحصائية عن كبار السن فى مصر وقد تم اسناد ذلك للمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية لعمل تلك القاعدة للتعرف على نسبتهم من اجمالى عدد السكان حتى يمكن للوزارة وضع الخطط المستقبلية لمواجهة احتياجاتهم المستقبلية وقد صدر الكتاب عام 2007
-
مشاركة الوزارة بعضو فنى فى الاجتماعات الدولية التى تعقد خارج جمهورية مصر العربية مثل (الاتحاد الدولى للشيخوخة – الاسكوا – الجمعية الدولية للشيخوخة – الاتحاد العربى الافريقى – الاتحاد العربى للجان الوطنية – المعهد الدولى للشيخوخة بمالطة)
-
التعاون مع وزراة الشباب والرياضة بتنفيذ برامج تتضمن توقيع الكشف و الفحوصات على المسنين للاطمئنان على نسبة الضغط والسكر وامراض الشيخوخة مثل هشاشة العظام وخلافه وسبل العلاج منها وذلك لاعضاء دور و اندية المسنين بالقاهرة الكبرى.
-

حادى عشر : الخطة المستقبلة :


التقدم بمشروع قانون حقوق المسنين .
-
التوسع فى إنشاء دور إقامة لكبار السن بالمجانم لمواجهة التزايد فى الاعداد لطالبى هذه الخدمة من غير القادرين ماديا .
-
التوسع فى إنشاء دور إقامة لكبار السنغير القادرين على خدمة انفسهم صحيا .
-
إعلان وثيقة حقوق كبار السن على غرار وثيقة حقوق الطفل .
-
انشاء مجلس قومى متخصص لكبار السن اسوة بالمجالس القومية المتخصصة الاخرى .
-
إنشاء منتجع لكبار السن وكذا مشتى لهم فى صعيد مصر .
-
التوسع فى التسهيلاالمقدمة للمسنين لرفع المعانة عن كاهلهم .
-
الحصول على قرار سيادى يهدف الى الزام الجهات المانحة للخدمات من الوزرات والهيئات والنظمات فى تقديم تيسيرات لكبار السن .
-
تقوم الوزارة حاليا بإعداد التقرير الوطنى لرعاية المسنين فى مصر لموافاة منظمة الاسكوا "اللجنة الاجتماعية والاقتصادية لغربى أسيا" الأمم المتحدة
-


التغيرات الطبيعية التى تحدث عند كبار السن

مطبوعات بالانجليزية لمنظمة الصحة العالمية عن التقدم فى السن
وثيقة معلومات عن مرض الزهايمر لمساعدة مقدمى الرعاية
التعايش مع المرض المزمن
الوقاية من الحوادث
التقاعد
مقدمو الرعاية
سلوكيات التعامل مع المسنين
للأطباء قبل أن تكتب دواء للمسن
تقرير مختصر عن رعاية كبار السن - وزارة التضامن الإجتماعى













تتقدم إدارة الموقع بخالص الشكر والتقدير الى أ/ إبتهاج عبد القادر مدير الإدارة العامة للأسرة والطفولة وأ/ أحمد أمين مدير إدارة المسنين بوزارة التضامن الإجتماعى لجهودهم فى إعداد وإمداد الموقع بهذا التقرير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7o0y.yoo7.com
ولكن لماذا
عضــو جديـد
عضــو جديـد


عدد المساهمات : 17
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ممكن طلب .. لا تردووني بلييز   الثلاثاء مارس 30, 2010 4:46 am

موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
(صـ مت الجـ روح)
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 96
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ممكن طلب .. لا تردووني بلييز   الجمعة أبريل 09, 2010 12:28 am

انشاء الله بينفعك





اقتباس :
دور الرعاية الاجتماعية:ـ
تستقبل هذه الدور كبار السن - من الجنسين - الذين أعجزتهم الشيخوخة عن العمل أو الذين يعجزون عن القيام بشؤون أنفسهم أو المرضى الذين بلغوا العشرين من المصابين بعجز بدني أو عقلي أفقدهم القدرة على العمل أو رعاية أنفسهم بشرط خلوهم من الأمراض المعدية أو الأمراض العقلية، ومن أهم شروط القبول بتلك الدور عدم وجود أقارب يمكن أن يعتنوا بتلك الفئات، ولقد روعي عند إعداد هذه الدور أن تكون قريبة إلى حياة الأسرة الطبيعية يتمتع فيها المسن بنوع من الاستقلال ويشعر فيها بالراحة والأمن والسكينة، وتوفر لهم داخل تلك الدور الإعاشة الكاملة والرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية وخدمات العلاج الطبيعي وبرامج العناية الشخصية، كما تتيح للمسنين مزاولة بعض الأعمال اليدوية والأعمال الفنية بغرض شغل أوقات الفراغ، كما يتمتع المقيمون من كبار السن داخل دور الرعاية بالبرامج الدينية والثقافية والترفيهية المناسبة، ويصرف لكل مقيم بدور الرعاية الاجتماعية مصروف جيب شهري قدره ( 150 ريالاً )..

برنامج الاستضافة المؤقتة للمسنين :ـ
وحرصاً على إبقاء المسن في محيط أسرته الطبيعية فقد شرعت الدور بتطبيق برنامج الاستضافة المؤقتة، وهو قائم على استضافة المسن أو المسنة بالدار، وذلك في الفترة الصباحية وحتى المساء ثم تأتي أسرته لأخذه من الدار، ويحصل المسن أثناء وجوده على كافة الخدمات المقدمة للمقيمين من رعاية طبية واجتماعية ونفسية.
أما البرامج التي تقدم لهؤلاء خارج الدور فتتمثل في الزيارات والرحلات الأسبوعية والنزهات التي تتم بانتظام للقادرين منهم بغية ربطهم بالمجتمع الخارجي والقضاء على إحساسهم بالعزلة.
ومواكبة لتطلعات خادم الحرمين الشريفين وتكريسه لمبدأ التكافل الاجتماعي فقد تم الحد من مسألة القبول في هذه الدور، إذ يأتي أهم شرط من شروط القبول بتلك الدور أن لا يوجد للمسن أو المسنة أقارب يمكن أن يعتنوا بهم. والجدير بالذكر أن أكثر من 90% من نزلاء ونزيلات دور رعاية المسنين هم من الأشخاص الذين لا يوجد لهم أبناء أو أقارب وأرحام، وهؤلاء لا يمثلون نسبة كبيرة قياساً بنسبة السكان في هذا المجتمع المترابط والذي ينطلق في تماسكه الأسري من تعليمات ديننا الإسلامي الحنيف الذي يحث على البر بالوالدين والإحسان إليهما.
وتوجد حالياً عشر دور لرعاية المسنين والمسنات موزعة على أرجاء المملكة في كل من (الرياض للذكور - الرياض للإناث - عنيزة - وادي الدواسر - الدمام - الجوف - المدينة المنورة - أبها - مكة المكرمة – الطائف).
مفهوم الشيخوخة :
الشيخوخة عملية بيولوجية حتمية وهي تمثل ظاهرة من ظواهر التطورأو النمو التي يمر بها الإنسان، إذ أنها تعني مجموعة من التغيرات المعقدة في النمووالتي تؤدي مع مرور الزمن إلى تلف التركيب العضوي في الكائن الحي وبالنهاية إلىموته.
وتتخذ الإحصائيات سن الخامسة والستين قاعدة الشيخوخة، حيث تفترض انمعظم جماعة المسنين توجد فوق هذه السن ولا يوجد تحتها. ولكن الشيخوخة لا يمكن انتقاس ببساطة بحسب السن أو بالتغيرات الفيزيولوجية فقط، حيث ان العوامل النفسيةوالاجتماعية تدخل أيضا في الصورة، ولذلك فإن مشكلة الشيخوخة ليست مشكلة جسيمة صحيةفقط ولكنها مجموعة من المشكلات الصحية والنفسية والذهنية والاجتماعية.
إذاًفالشيخوخة مصطلح نسبي من نواح عديدة، وربما يجب ان نفهمها لا بتعداد السنين وإنمابمدى الاستهلاك إذ أن ظهور بداية الشيخوخة يختلف باختلاف الأشخاص وليس مقيدابالعمر، ولذلك فرّق الأطباء بين العمر الزمني وبين العمر البيولوجي.
وكلمةالمسن في اللغة تعني الرجل الكبير ولذلك يقال أسنّ الرجل إذا كبر، وفي الاصطلاح هوكل فرد أصبح عاجزاً عن رعاية وخدمة نفسه إثر تقدمه في العمر وليس بسبب إعاقة أوشبهها وإن كانت بعض المنظمات الدولية تعرفه تعريفا إجرائيا تسهيلا للتعامل فتقولالمسن هو (من تجاوز عمره الستين عاما).
وإذا كان من المتفق عليه بأنالشيخوخة هي آخر مرحلة من مراحل النمو للإنسان، فإنه لا يوجد اتفاق محدد حول متىتبدأ هذه المرحلة، وفي أي عمر تبدو الخصائص الجسمية والمظاهر المميزة لهذهالمرحلة؟
وتختلف المصطلحات المستخدمة لوصف كبار السن اختلافا كبيرا، حتى فيالوثائق الدولية. فهي تشمل : (كبار السن) و (المسنين)، و(الأكبر سنا). و(فئة العمرالثالثة) و (الشيخوخة)، كما أطلق مصطلح (فئة العمر الرابعة) للدلالة على الأشخاصالذين يزيد عمرهم على 80 عاما. وتستخدم الأمم المتحدة مصطلح (كبار السن) وهوالتعبير الذي استخدم في قراري الجمعية العامة 47/5 و 48/98. ووفقا للممارسة المتبعةفي الإدارات الإحصائية للأمم المتحدة، تشمل هذه المصطلحات الأشخاص البالغين منالعمر 60 سنة فأكثر، (تعتبر إدارة الإحصاءات التابعة للاتحاد الأوروبي ان (كبارالسن) هم الذين بلغوا من العمر 65 سنة أو أكثر، حيث ان سن الـ 65 هي السن الأكثرشيوعا للتقاعد).
وأشار تقرير السكرتير العام للأمم المتحدة عن المسنين 1973موالذي وضع بناء على قرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة رقم 2842 إلى وجود اختلاففي الأفراد بالنسبة لشيخوختهم، فالبعض تبدأ عليه مظاهر الشيخوخة في سن 45 سنة بينماتبدو لدى البعض في سن 75 ويبقى أغلب الناس فوق سن 65 سنة في بيوتهم ويعتبرون قادريننسبيا على رعاية أنفسهم بالرغم من تناقص قدراتهم، ويشير التقرير إلى ان الكثير منالمسنين يعيش في حالة جسمية ممتازة ليس فيها أي اضطراب أو عجز ذهني أو عقلي. وفيبعض الدول اعتبرت السن من 60-65 سنة سن الشيخوخة وصرف المستحقات، بينما حدد سن 60لصرف الاستحقاقات للرجل وسن 45 للمرأة في دول أخرى.
ولا يجب النظر للشيخوخةكمرض ولكن كعملية طبيعية تشمل التغير التدريجي في الشكل والوظيفة والقدرة على تحملالضغوط، وهو يبدأ من التدهور المتدرج الذي يحدث من قمة النضج البدني والصحي فيالعقد الثالث من العمر حيث تبدأ التغيرات الفسيولوجية المتعلقة بالسن مبكرا جدا عمانتصور.

مظاهر الشيخوخة:
وعلامات الشيخوخة كما هي معروفة تتمثل في قصرالقامة، وانخفاض في المحتوى العضلي للجسم، والشعر الأبيض. وتجاعيد البشرة، وضعفالتناسق العضلي الحركي، وسن اليأس عند النساء ونقص الخصوبة للرجال وفقد الأسنان،ويصاحب ذلك عوامل نفسية واجتماعية مثل ضعف التقدير للذات وضعف الرغبة في العملوالاكتئاب والوحدة وضعف المصادر المالية.
ويبدأ قوام المسن وانحناءات ظهرهالطبيعية في التدهور مع تقدم السن، حيث تتحرك الرأس للأمام ويزيد انحناء الفقراتالصدرية ويختفي الانحناء الأمامي للفقرات القطنية ويصبح العمود الفقري مثل حرف c بدلا من انحناءاته الطبيعية، وتبدأ الركبتان في الانثناء، وكل هذه الأوضاع تغير منميكانيكية أجزاء الجسم وتؤدي إلى آلام واستهلاك زائد للطاقة.
ويبدأ الشخصبعد سن الثلاثين في فقد من 3-5٪ من المحتوى العضلي كل عشر سنوات مع زيادة أكبر مابعد الستين، ويمكن ان تصل إلى 30٪ كل عشر سنوات بعد السبعين، وأكثر الضعف يكون فيعضلات الجذع والساقين وهي عضلات الهامة لكل الأنشطة الحركية.
وتزداد الروابطالبينية في الكولاجين بشكل مكثف وهو البروتين الموجود في الأنسجة ويسمح باستطالتهامما يعيق قابلية النسيج للتمدد والاستطالة، وهناك أيضا نقص في بروتين الألستين ممايؤدي إلى ضعف خاصية رجوع الأنسجة لوضعها الطبيعي بعد الشد، وعامل آخر يضاف إلى ذلكوهو قلة حركة المسن مما يزيد من نقص المرونة. كل هذه العوامل تؤثر على حركة المريض،وتعوقها خاصة في منطقة الرقبة والجذع والحوض ويؤدي أيضا إلى تهديد توازنه، ومع تقدمالسن يقل سمك غضاريف المفاصل وتتآكل وتصبح حركتها مؤلمة.
أما التغيراتالجسمية غير المرئية فمنها ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكر والضعف الجنسي،وغير ذلك من الأمراض غير المرئية، والتغيرات الاجتماعية منها ضيف دائرة العلاقاتالاجتماعية حيث تقتصر هذه العلاقات على الأصدقاء والقريبين من المسكن وقد يرجع بذلكإلى صعوبة التنقل، ومنها أيضا الفراغ ولا يخفى على احد آثاره السيئةالمعروفة.
وأما التغيرات النفسية فهي ناتجة عن التغيرات الاجتماعية إن صحالتعبير ومن أهم مظاهرها، القلق والخوف والاكتئاب وتوهم المرض والإعجاب بالماضيوتزعزع الثقة في الآخرين.
ومن أبرز مظاهر التغيرات العقلية، النسيان وضعفالذاكرة وضعف القدرة على الإدراك والتعلم. وتتمثل التغيرات الاقتصادية في انخفاضالدخل نتيجة للتقاعد ولصعوبة الإنتاج وكذلك نتيجة لزيادة الإنفاق وخصوصا علىالناحية الصحية غالباً.

أهمية رعاية المسنين :
إن رعاية المسنين تعدضرورة تفرضها طبيعة العصر الحديث الذي يتميز بارتفاع متوسط الأعمار نتيجة للتقدمالصحي وما يتضمنه ذلك من إجراءات وقائية وعلاجية. مما أدى إلى تميز هذا القرنبظاهرة تزايد فئة المسنين بين سكان المجتمعات.

وقد لخص أحد الباحثين جوانبالاهتمام التي يجب ان تسخر لخدمة قضية المسنين في الأبعاد الإنسانية والاجتماعيةوالاقتصادية كالتالي :
1ـ ان التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكافة البلدانالنامية لن تتحقق لها إلا إذا وجدت الصيغة التنموية التي تستفيد من مشاركة هذهالثروة الهائلة من مسنيها في قوى العمل، بعد أن أدى التقدم العلمي إلى استمرارالصحة البدنية والعقلية للإنسان لمراحل عمرية متقدمة، وبعد ان تراجعت أعراضالشيخوخة سنوات طويلة إلى الوراء.


2ـ إن متوسط طول العمر المتوقع يتزايدبشكل خاص ممن يبلغون سن الستين مع تقدم ملحوظ في الحالة الصحية والبدنية والنفسيةوالعقلية، مما يؤكد على أهمية رعاية هذه الفئة.

3ـ المسنون يؤدون وظيفةاجتماعية حيوية. تتمثل في أبسط صورها في تقديم خبراتهم وإرشادهم لمن حولهم في كافةجوانب الحياة، ومن ثم فهم ثروة بشرية لا غنى عنها لأي مجتمع يسعى إلىالنمو.

4ـ إن الواجب الديني والأخلاقي والقيمي يلزم علينا ان نقدم مساعدتنالمن أفنوا عمرهم في خدمة المجتمع، وبالتالي فهم في حاجة إلى ان نوليهم رعايتناواهتمامنا.

5ـ إن الاهتمام بالمسنين ورعايتهم إنما هو بعد إنساني فلا يصحاعتبارهم كماً مهملا ويتعين قدما في الاعتزاز بهم كأفراد شاركوا في مراحل التقدموالإنجازات التي أحرزها المجتمع من خلال جهودهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
(صـ مت الجـ روح)
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 96
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ممكن طلب .. لا تردووني بلييز   الجمعة أبريل 09, 2010 12:29 am

موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الإمبراطور99
عضـو فعال
عضـو فعال


عدد المساهمات : 39
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ممكن طلب .. لا تردووني بلييز   الإثنين أبريل 12, 2010 5:18 am

سوووري ماعندي

و مشكوووووووووووور
يا الأ خ الصمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أثير الأحزان
..,،×(المدير العام)×،,..
..,،×(المدير العام)×،,..
avatar

عدد المساهمات : 341
نقاط : 1433
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 24
الموقع : منتديات أحلى شقاوة

مُساهمةموضوع: رد: ممكن طلب .. لا تردووني بلييز   الجمعة أبريل 16, 2010 6:15 am

مشكووووووريـن ع تـفـاعلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7o0y.yoo7.com
صمت الكلآم
عضــو جديـد
عضــو جديـد
avatar

عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: ممكن طلب .. لا تردووني بلييز   الإثنين أبريل 26, 2010 12:43 pm

مشكوووووورين
وااايد استفدت منهم .. وبكرا تسليم البحث وادعولي بالفووز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
™Ѕнσηα
عضـو الإمتيـاز
عضـو الإمتيـاز
avatar

عدد المساهمات : 199
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ممكن طلب .. لا تردووني بلييز   الأربعاء أبريل 28, 2010 7:13 am

ان شاء الله أفووز cheers
أقصدا اتفوزي* .. هع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ممكن طلب .. لا تردووني بلييز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى شقاوة :: منتديات الأسرة والمجتمع :: التعليم-
انتقل الى: